رسالة الخطأ

  • Deprecated function :The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls في menu_set_active_trail() (السطر 2394 من /home/fahissed/public_html/ar/includes/menu.inc).
  • Notice :Trying to access array offset on value of type int في element_children() (السطر 6466 من /home/fahissed/public_html/ar/includes/common.inc).
  • Deprecated function :implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters في drupal_get_feeds() (السطر 394 من /home/fahissed/public_html/ar/includes/common.inc).

الميثاق الأخلاقي لعضو هيئة التدريس

الميثاق الاخلاقى لعضو هيئة التدريس


1- أخلاقيات البحث العلمى:

  1.  الاهتمام بالنشر العلمى فى مجال التخصص فى المجلات العلمية ذات التأثير المرتفع.
  2. الالتزام بالأمانة العلمية وعدم مخالفة التقاليد والقواعد المعلنة فى هذا الشأن.
  3. احترام الملكية الفكرية وعدم استخدام ما ورد بالمراجع العلمية دون أذن أو تصريح والاعتراف بالجزء المنقول من المؤلفات الأخرى والإشارة لهذه المراجع.
  4. عدم اصطناع بيانات أو نتائج غير صحيحة أثناء جمع أو تحليل البيانات الخاصة بالبحوث العلمية.
  5. توجيه الطالب إلى تحمل المسئولية في تحليلاته ونتائجه والعمل على إثباتها بالأسانيد العلمية.
  6. المشاركة الفعالة فى اجتماعات المجالس العلمية والقيام بدور ايجابى من خلال المناقشات وإبداء الرأى.

 

 

2- الأخلاقيات في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. المحافظة على الحريات العامة واحترام الدستور والدفاع عن حقوق الإنسان.
  2. التأكيد على أن حرية التعبير مسئولية لا تتعارض مع أهداف المعهد ورسالته.
  3. أن يكون قدوة حسنة فى سلوكياته وأنشطته فى المعهد.
  4. التصدى لحل مشكلات المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بالمعهد.
  5. ربط الأبحاث العلمية باحتياجات المجتمع الفعلية.

 

3- الأخلاقيات فى التدريس:

  1. احترام قانون تنظيم الجامعات واللوائح وقرارات المجالس العلمية بالمعهد.
  2. القدوة فى السلوك والالتزام وتطبيق الأعراف الجامعية.
  3. التحضير الجيد للمادة العلمية والوقوف علي مستجداتها العلمية والتطور فى مجال التخصص.
  4. المقدرة على استخدام الوسائل التدريسية الحديثة والوسائط التعليمية.
  5. تشجيع الطلاب على المناقشة وإبداء الرأى وفق أصول الحوار البناء وآدابه.
  6. تعريف الطلاب بمحتويات المقرر الدراسى وارتباطه بالبرنامج الدراسي ووسائل التقييم.
  7. استغلال زمن المحاضرة بأسلوب فعال ومثمر بما يحقق مصلحة الطلاب والمعهد والمجتمع.
  8. العمل على تنمية قدرات الطالب على التفكير المنطقى والمستقل والتوصل إلى الاستنتاجات الصحيحة.
  9. التقييم المستمر والدورى للطلاب مع تحليل النتائج وإفادتهم بنتائج التحليل ومناقشتهم فى ذلك.
  10. الاهتمام بأسس الاختبار الجيد فى وضع الامتحانات لتكون وسيلة لتقييم الطلاب على أساس معارفهم ومهاراتهم.